·      المستوى: الثانية ليسانس علوم تجارية (السداسي الثالث)

·      السداسي : الثالث

·      وحدة التعليم : أساسية

·      المادة : أساسيات التسويق

·      الرصيد: 4

·      المعامل :2

·      نمط التعليم: حضوري / عن بعد

·      المدة: 1سا و30 دقيقة/ 15 أسبوع

   التسويق ليس مجرد نشاط ثانوي في المؤسسة........

   يكمن جوهر نجاح الأعمال التجارية للمؤسسات العالمية في التسويق، والدور الحيوي الذي يلعبه التسويق في نجاح المؤسسة مسألة لا خلاف فيها، حيث تنفق المؤسسات العالمية ملايين الدولارات شهريا على ميزانيات التسويق، فوفقا لدراسة Gartner Research لسنة 2016-2017، كشفت أن المؤسسات تنفق ما يقارب 12% من العائدات السنوية على التسويق، وخلصت الدراسة إلى أن المؤسسات الكبرى تنفق 13% من الإيرادات على التسويق، بينما تنفق المؤسسات الأصغر ما يقارب 10% من الإيرادات السنوية. بل من الثابت أن مؤسسة "أبل" على سبيل المثال والعديد من المؤسسات الأكثر نجاحا في العالم تنفق على التسويق والمبيعات أكثر مما تنفقه على البحث والتطوير، لتضمن علامة تجارية قوية واستراتيجية فعالة في التسويق تحقق زيادة في المبيعات، الإحتفاظ بالزبائن واكتساب زبائن جدد، بناء سمعة للمؤسسة، إبقاء المؤسسة في مضمار المنافسة، زيادة العائد على الإستثمار والعديد من المزايا الأخرى. ومما تقدم يمكن القول أنه دون التسويق تحصل المؤسسات على القليل من الإنتباه والشراء، والقليل القليل من الإيرادات مما يعني فرصا ضئيلة للنمو وتحقيق النجاح.