- المعلم: adel siad
- المعلم: FATIMA ZOHRA DIAF
- المعلم: farida rahiou
- المعلم: chahinaz cheriguene
- المعلم: Yahia fatma
- المعلم: TAYEBOUN FARYAL
- المعلم: samia boufroura
إنّ مقياس النقد الحديث والمعاصر من المقاييس التي تمرّر إحدى ركائز الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة، بالتحديد ركيزة المنهج التي هي إحدى الدعامات التي تأسّس هذا التحول المعرفي.
تتغيّا وحدات هذا المقياس تقريب الدرس النقدي من زاوية الرؤى الأدبية والفلسفية، التي اتّكأت عليها التحاليل النقدية بشقيها الشفوية والخطابية. كما تساعد الطالب مستقبلا على دراسة وتحليل نصوص أدبية متنوعة مهما كان عصرها أو جنسها أو توجهها الفكري، كما تساعد الطالب على تدريس النصوص الأدبية ومناقشتها مع تلاميذه مستقبلا باعتبار أن منتوج التكوين في المدرسة العليا للأساتذة هو أستاذ في الطورين الثانوي والمتوسط أين يحتاج الأستاذ إلى آليات منهجية تساعده في تبسيط وتفكيك النصوص الأدبية المقترح تدريسها في الأطوار المختلفة والوصول بالمتعلم إلى تحقيق الكفاءات التي ينص عليها المنهاج.
كما أن المقياس إحدى بوابات الانفلات من طريقة الفوضى الإنجازية للأبحاث اللّغوية للذي يحوزه من عنصر "أكاديمية الطّرح" في محتواه عبر الحلقات المنوعّة المشكّلة لـــــــه.
إنّ أي محاولة لتنشئة الباحثين في مجال النقد المعاصر حتما لن تخلو من تدريبهم على احتذاء مناهج اللغة والفكر المعاصر، التي ارتضتها الأبحاث اللسانية المعاصرة والدراسات الفلسفية الحديثة والمعاصرة؛ لذا فإن أهمية هذا المقياس لا يمكن إيرادها إلاّ بطريقة عكسية: الجهل بالنقد المعاصر هو جهل بالأدب المعاصر والحداثي.
- المعلم: hicham kaddour
- المعلم: BAGUI AHMED
- المعلم: abbas lazrague